أعلان الهيدر

الخميس، 12 سبتمبر 2013

الرئيسية اضرار الكافيين وفوائده: بين الحقائق والخرافات!

اضرار الكافيين وفوائده: بين الحقائق والخرافات!

اضرار الكافيين وفوائده: بين الحقائق والخرافات!

اضرار الكافيين وفوائده: بين الحقائق والخرافات!

الكافيين هو المخدر الاكثر شعبية في جميع انحاء العالم وحان الوقت للنظر بعمق الى بعض الخرافات التي تتكلم عن اضرار الكافيين وفوائده، هذه المادة العجيبة التي تتدفق الى شراييننا في كل صباح، تقريبا.
امامكم هنا بعض الخرافات حول مادة الكافيين وتاثيرها على صحتنا من وجهة نظر الخبراء.

من اضرار الكافيين انه يؤدي الى الادمان

هناك بعض الصحة في هذه الخرافة، لكن الامر يتعلق بما نقصد عندما نستخدم مصطلح "ادمان" بمثل هذه السهولة. الكافيين يحفز جهاز الاعصاب المركزي وبعد الاستهلاك المتواصل والثابت للكافيين قد يحدث تعلق جسماني، لكنه يكون قويا جدا. مع ذلك لا يهدد الكافيين الصحة الجسدية، الاجتماعية والاقتصادية مثل المخدرات الاخرى التي تسبب الادمان.
عند التوقف عن استهلاك الكافيين مرة واحدة، قد تظهر اعراض مختلفة ليوم واحد او اكثر قليلا، وخاصة اذا كنت تستهلك اكثر من فنجانين من القهوة في اليوم. تشمل اعراض فطام مادة الكافيين :

الصداع
التعب
الخوف
العصبية
اكتئاب المزاج
صعوبة في التركيز


قد يؤدي التوقف عن استهلاك الكافيين، بلا شك، الى الخوض في عدة ايام صعبة ، ولكن لا يمكن مقارنة شدة هذه الاعراض باعراض الامتناع عن تناول مواد اخرى تعتبر مسببة للادمان. ولهذا السبب، لا ينظر الخبراء الى التعلق بالكافيين على انه ادمان خطير.


الكافيين قد يسبب الارق
يمتص الجسم الكافيين بسرعة، ولكنه يتخلص منه ايضا بسرعة عالية جدا نسبيا. خلال حوالي 5 الى 7 ساعات يتم تنظيف نصف الجسم من كمية الكافيين وبعد حوالي عشر ساعات يتم تنظيف حتى 75٪ منه. لدى معظم الاشخاص، فنجان او اثنان من القهوة في ساعات الصباح لا يمنعهم من الخلود الى نومهم الجميل ليلا.

في المقابل، فان تناول مادة الكافيين في وقت لاحق من اليوم، قد يؤثر على النوم. بالنسبة لمعظم الاشخاص، لا يتضرر نومهم اذا شربوا القهوة حتى حوالي ست ساعات قبل النوم. لكن ذلك يعتمد على كمية القهوة التي اعتادوا على تناولها ووتيرة عملية الايض (Metabolism) لديهم.

من اضرار الكافيين انه يزيد من خطر الاصابة ببعض الامراض مثل هشاشة العظام (Osteoporosis)، كذلك امراض القلب والسرطان

تناول كميات معتدلة من مادة الكافيين، حوالي 300 ملليغرام او ثلاثة فناجين من القهوة في اليوم، لا يسبب الضرر لشخص بالغ ومعافى. ومع ذلك، بعض الاشخاص لديهم حساسية اكبر لتاثيراته، وخاصة اولئك الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع او المسنين.

الكافيين وهشاشة العظام
مستويات مرتفعة (اكثر من 750 ملغ يوميا) من مادة الكافيين قد تزيد من فقدان الكالسيوم والمغنيزيوم في البول، ولكن الدراسات اظهرت ان هذا لا يزيد من خطر ترقق العظام، خصوصا لدى اولئك الذين يستهلكون كميات كافية من الكالسيوم.

مع ذلك، تشير هذه الدراسات الى وجود علاقة بين اضرار الكافيين وخطر الاصابة بكسور في الوركين لدى البالغين. الاشخاص البالغون قد يكونون اكثر حساسية لتاثيرات الكافيين على عملية استقلاب الكالسيوم. يجب عليهم استشارة الطبيب عن كمية الكافيين الموصى بها لهم والمسموح لهم تناولها يوميا وفي كل الاحوال، يحبذ ان لا تزيد هذه الكمية عن 300 ملغ يوميا، اي ما يعادل فنجانا واحدا من القهوة.

الدواء الاكثر شعبية في العالم - الكافيين
امراض القلب، امراض الاوعية الدموية والكافيين: زيادة طفيفة ومؤقتة في معدل ضربات القلب وضغط الدم - هي اعراض شائعة جدا لدى الاشخاص الذين لديهم حساسية لمادة الكافيين. مع ذلك، لا تربط الدراسات بين استهلاك الكافيين ومستوى الكوليسترول المرتفع، عدم انتظام ضربات القلب او زيادة خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية.


يجب على الاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع استشارة الطبيب بشان تناول الكافيين يوميا. بالاضافة الى ذلك، هنالك حاجة لاجراء المزيد من الدراسات لتحديد ما اذا كان الكافيين يزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية عند الاشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

السرطان والكافيين
يتبين من مراجعة 13 دراسة شملت 20000 مشارك انه ليس ثمة علاقة بين السرطان ومادة الكافيين. في الواقع، يمكن ان يكون للكافيين تاثيرا ايجابيا في ما يتعلق بالحد من خطر الاصابة ببعض انواع السرطان.

اضرار الكافيين بالنسبة للنساء اللواتي يحاولن الحمل
العديد من الدراسات تظهر انه لا توجد اية صلة بين مستويات منخفضة من الكافيين (كوب واحد في اليوم) واي من هذه الامور:

صعوبات الحمل
الاجهاض
العيوب الخلقية
الولادة المبكرة


رغم ذلك، فان النساء الحوامل، او اللواتي يحاولن الحمل، يجب ان لا يتجاوزن كمية 200 ملغرام من الكافيين في اليوم الواحد، وذلك على خلفية عدد من الدراسات (قليلة) التي وجدت ان النساء اللواتي يستهلكن كميات كبيرة من الكافيين كانوا في خطر متزايد للاجهاض.

مادة الكافيين والجفاف
قد يسبب الكافيين كثرة التبول. لكنه يسبب، بالمقابل، زيادة العطش والرغبة في شرب الماء او المشروبات الغازية. خلاصة القول، يمكن اعتبار الكافيين مدرا خفيفا للبول، لكنه لا يسبب الجفاف.

استهلاك الكافيين لدى الاطفال
تشير الدراسات الى ان تناول الكافيين حتى 300 ملغم لدى الاطفال يعتبر امنا تماما. اما لدى تناوله بكميات كبيرة، فقد يؤدي الكافيين الى تفاقم حالات العصبية والخوف، وخاصة بين الاطفال الذين لديهم حساسية لمادة الكافيين. لكن الاطفال عادة لا يتناولون القهوة، بل غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة او الشاي بانواعه المختلفة.

هذه المشروبات تحتوي على مستويات مرتفعة من السكر وكمية من السعرات الحرارية تجعل الاطفال عرضة لخطر السمنة. حتى اذا كان مستوى الكافيين المنخفض غير ضار، الا ان السعرات الحرارية في المشروبات التي تحتوي عليه يمكن ان تسبب السمنة، وبالتالي تضر بصحتهم.

الكافيين والكحول
احدى الخرافات الاكثر شيوعا هي ان الكافيين قد ينهي حالة الثمل بسرعة ويساعد على الاستيقاظ واستعادة الوعي كاملا. على سبيل المثال، في نهاية حفلة مليئة بالكحول هناك من يشرب القهوة ليتمكن من القيادة. هذا الراي غير صحيح لانه ليس بمقدور الكافيين ان يحسن زمن ردة الفعل والقدرة على التحكم الصحيح تحت تاثير الكحول.

الفوائد الصحية لمادة الكافيين
للكافيين بعض الفوائد الصحية المثبتة، بالاضافة الى انه يحسن اليقظة وقدرة التركيز. فله فوائد اضافية تشمل تحسين وظائف جهاز المناعة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وهناك دراسات تثبت انه يخفف من اعراض الربو (Asthma).

قد تقلل مادة الكافيين من خطر الامراض التالية:

باركنسون (Parkinson)
امراض الكبد
سرطان القولون
مرض السكري من النوع 2
الخرف (dementia)
 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.