أعلان الهيدر

الثلاثاء، 11 مارس 2014

الرئيسية السكر وسمنة الأطفال تؤثّر على ... نمو المخ

السكر وسمنة الأطفال تؤثّر على ... نمو المخ

السكر وسمنة الأطفال تؤثّر على ... نمو المخ

السكر وسمنة الأطفال تؤثّر على ... نمو المخ

كشفت دراسة طبية أشرف عليها باحثون من جامعة ميتشيغن الأمريكية وجامعة واسيدا اليابانية، عن مخاطر جديدة للسمنة وفرط الوزن على الأطفال، حيث أشارت النتائج أن ارتفاع الوزن يصيب هؤلاء الصغار بالبطء في التفكير ويجعلهم يستغرقون وقتاً طويلاً لإجابة الأسئلة خلال الامتحانات المختلفة، وهو ما قد يرتفع فرص تعرضهم للفشل الدراسي.


ونشرت النتائج مؤخراً في المجلة الطبية "Cerebral Cortex"، وشملت 74 فتاة وشاباً تتراوح أعمارهم ما بين 7 و9 أعوام.

وأشار الباحثون أن الأداء الأكاديمي للطلاب داخل الفصل الدراسي قد يصاب بالخلل جراء الزيادة في الوزن، وتتضرّر وظائفهم الإدراكية، خاصة الذاكرة والتركيز والقدرة على التفكير، وتقلّ قدرتهم أيضاً على حلّ المشاكل، وفسر الباحثون ذلك.
وأشاروا إلى أنه يرجع إلى حدوث خلل في تطور الوظائف الإدراكية داخل الـ"prefrontal cortex" والتي تتحكّم في التفكير العقلاني.
كما يحدث خللاً في منطقة الـ "anterior cingulate cortex"  المسؤولة عن تعلّم الإنسان من الأخطاء التي ارتكبها، وبالتالي لا يكرّرها.

وأضاف الباحثون أن الحكومة البريطانية ستضطر إلى وضع المزيد من القيود على استخدام السكر خلال التوصيات الجديدة التي ستصدرها قريباً، لاسيما بعد إصدار منظمة الصحة العالمية "WHO" وتوصيات جديدة منذ أسبوع تقضي بضرورة تناول 6 ملاعق صغيرة فقط من السكر باليوم بدلاً من 12، لتجنب الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.