أعلان الهيدر

الاثنين، 3 مارس 2014

الرئيسية لون اللسان أسهل وسيلة لكشف الأمراض

لون اللسان أسهل وسيلة لكشف الأمراض

لون اللسان أسهل وسيلة لكشف الأمراض

لون اللسان أسهل وسيلة لكشف الأمراض

كما هو معروف في الطب الصيني بأن بطن القدم والأذن يعتبران خريطة للجسم ولأعضائه، فإن اللسان هو مرآة تعكس صحة أعضاء الجسم، حيث يتمكن الطبيب بنظرة
واحدة على لسان المريض أن يشخص أمراضا ومشاكل صحية كثيرة تغني عن استشارات ليس لها نهاية.. ولمعرفة المزيد حول هذا الموضوع استضاف برنامج "التفاح الأخضر" أ.د. عادل بدر أستاذ الطب الصيني.

وأشار "بدر" -خلال حلقة يوم الجمعة الـ20 من نوفمبر/تشرين الثاني 2009- إلى أن اللسان مقسم إلى مناطق محددة ترمز إلى الأعضاء الداخلية للجسم، فالمنطقة الأمامية من اللسان تكشف عن مدى صحة القلب، والمنطقة التي تليها متعلقة بصحة الرئتين، أما في منتصف اللسان فيتضح من خلاله الأعضاء الداخلية التي لها علاقة بالهضم مثل المعدة، وفي جانبي اللسان تنعكس صحة الكبد والطحال، وجذر اللسان له علاقة بالكلى والمثانة والأعضاء التناسلية، إلا أنه أكد أن وظائف أعضاء الجسم في الصين تختلف نوعا ما عن الوظائف الفسيولوجية في الطب الغربي.

وأوضح أن لون اللسان الفاتح يعطي إشارة إلى أن ضعفا صحيا عاما لدى هذا الشخص؛ مثل وجود أنيميا أو وجود ماء زائد بالجسم، قائلا إنه كلما زادت الطبقة البيضاء على اللسان يتضح أن الحالة مدتها أطول في العلاج، بينما قال إن اللون الغامق يدل على عدم نشاط الدور الدموية بالجسم، ويظهر على شكل الإصابة بالأورام الليفية، واللسان البنفسجي اللون يعبر عن تدهور الحالة المرضية.

كما اهتم ضيف البرنامج بعرض عدد من أشكال اللسان التي تدل على وجود أمراض بالجسم، مشيرا إلى أن اللسان الأحمر وبدايته التي تبدو داكنة اللون يعطي دلالة على وجود أمراض القلب وأرق في النوم، والتشققات في جانبي اللسان مؤشرا لارتفاع في ضغط الدم، وإذا كانت تلك التشققات في المنتصف فتدل على وجود مشاكل في الهضم، وانتفاخ اللسان يشير إلى زيادة في البلغم.

واعتبر أن الورم في اللسان يعني وجود نسبة زائدة من الماء بالجسم، ووجود شرخ في منتصف اللسان يشير إلى مشاكل هضمية، والاحمرار في طرف اللسان يدل على اضطرابات في النوم، وأكد "بدر" أن بعد ملاحظة تغير وشكل اللسان تأتي مرحلة الفحوصات والتحاليل الطبية.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.