أعلان الهيدر

الاثنين، 17 مارس 2014

الرئيسية علاج فقر الدم بطرق طبيعية

علاج فقر الدم بطرق طبيعية

علاج فقر الدم بطرق طبيعية



علاج فقر الدم بطرق طبيعية

النباتات الطبية مثل القراص, الطحالب، عشب القمح, البقدونس وغيرها والتي تحتوي ايضا على الحديد وفيتامين C بشكل طبيعي هي احدى الحلول التي يقدمها الطب الطبيعي من اجل علاج فقر الدم
يتم علاج فقر الدم بواسطة الطب التقليدي عبر مكملات الحديد في حين ان العلاج الطبيعي يفحص عدم التوازن في الجسم.

علاج فقر الدم الطبيعي يقدم علاجا بواسطة الاغذية الغنية بفيتامين C والنباتات الطبية. تقول احدى القارءات "لقد عانيت لسنوات من التعب والضعف، وجدت صعوبة في الاستيقاظ في الصباح. تساقط الشعر ايضا لم يتركني وكان واضحا جدا بالنسبة لي ما هو مصدر المشكلة. هذا التعب لم يكن "مبرر " بسبب قلة النوم لانني كنت دائما حريصه على ساعات نومي. هذا لم يكن تعب بسبب المرض مثل " التعب المزمن " او " مرض كثرة الوحيدات العدائية Infectious Mononucleosis". فقد كان هذا التعب والارهاق بسبب مشكلة فقر الدم التي رافقتني منذ طفولتي. مكملات الحديد كانت احيانا ترفع مستويات الحديد لدي في الدم، واحيانا لا، ولكن شعوري في اي حال لم يتحسن بشكل كبير, او انه تحسن بشكل مؤقت حتى توقفت عن اخذ الحديد. الاثار الجانبية لاخذ الحديد المصنع لم تكن لطيفه، ولكن بما انني لم اكن اعرف طريقة اخرى فقد واصلت اخذه بالتناوب. قيل لي انني بحاجة لاخذ الحديد بشكل دائم وهكذا فعلت لسنوات. جسمي لم يستجب كما هو متوقع. فقر الدم، مع كل اعراضه (وخاصة التعب، الضعف، تساقط الشعر وصعوبة انهاء تدريبات الجري)، بقي يلازمني دون توقف.".

ما هو فقر الدم؟ الانيميا تسمى ايضا " نقص الدم " وهي تنعكس على شكل انخفاض في مستوى خضاب الدم وخلايا الدم الحمراء. يوجد في الجسم وضع Homeostasis ( الحفاظ على استقرار النظام والتوازن الداخلي ): يتم تكوين خلايا الدم الحمراء ( RBC ) باستمرار بموازيات موت خلايا الدم "القديمة" التي عمرها 120 يوما. عندما تفقد هذه العملية توازنها يحدث فقر الدم.

انواع فقر الدم. هناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى فقر الدم:

1. الحالات التي ينخفض او يتضرر فيها انتاج خلايا الدم الحمراء او الهيموغلوبين.

2. الحالات التي يكون فيها زيادة في وتيرة تدميرها.

3 . الحالات التي يكون فيها فقدان للدم.

4 . الحالات التي تكون فيها زيادة حاجة الجسم للحديد ( الحمل, الرضاعة، الاطفال الرضع, المراهقين ) ولا يوجد مراقبة واتباع نظام غذائي صحي يلبي هذه الحاجة.

اعراض فقر الدم: الاعراض التي يشعر بها في الواقع يعبر عنها بانخفاض امدادات الدم والاكسجين الى اعضاء الجسم. هذا الانخفاض يؤدي للتعب، الشحوب، الضعف، الخفقان ( خفقان القلب )، ضيق في التنفس، الصداع، الدوخة، صعوبة التركيز، عدم الهدوء والعصبية، الغثيان، فقدان الشهية، برودة اكف اليدين والقدمين، انخفاض في وظائف جهاز المناعة. بالنسبة للمتدربين فاحد الامور التي تظهر اولا لديهم هي صعوبة تنفيذ او استكمال التدريب وانخفاض في اللياقة البدنية. عندما يكون هناك تضرر في تدفق الدم، فان العديد من الاعضاء يمكن ان تتضرر. من الشائع حدوث تاخير في الدورة الشهرية او انخفاض في شدة النزيف لدى النساء المصابات بنقص الحديد. فالجسم بسبب نقص الحديد لا يستطيع ان يسمح لنفسه بفقدان الدم. نهج الطب التقليدي في معظم الحالات يلائم علاج فقر الدم للسبب، لكن دون التدقيق بشكل دائم وسمعت عن حالات التي وصف فيها الاطباء علاج فقر الدم بالحديد قبل فحص سبب فقر الدم.

علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفق الطب التقليدي هو اعطاء مكملات الحديد . نفس الشيء يعطى عندما يكون السبب هو نقص في ال- B12 وحمض الفوليك. في هذه الحالة يتم اعطاء مكملات ال- B12 وحمض الفوليك. عند وجود نقص في هرمون الاريثروبويتين يتم اعطاء هرمون بديل. اذا كان هناك نزيفا خارجيا يتم وقفه واذا كان هناك نزيفا داخليا فيجب العثور على المصدر ووقفه باسرع وقت ممكن. في الحالات الوراثية والخطيرة مثل فقر الدم المنجلي، الثلاسيميا ( مرض وراثي يؤدي لفقر الدم الحاد) وامراض المناعة الذاتية - يتم اعطاء وجبات الدم. علاج فقر الدم اللاتنسجي (عندما لا ينتج نخاع العظم ما يكفي من خلايا الدم ) يمكن ان يشمل العلاج زرع نخاع العظام. في كثير من الحالات، يكون العلاج التقليدي حيويا وامر ضروري!

الغرض من علاج فقر الدم الطبيعي هو السماح للجسم بالعمل على النحو الامثل والمتوازن بقواه الذاتية بحيث نهتم بكل احتياجاته. من حيث العلاج الطبيعي ففقر الدم بسبب نقص الحديد يشير الى خلل ويجب التفكير في الامر قبل التسرع واعطاء حبوب مكملات الحديد بشكل مصطنع. اذا كان مصدر نقص الحديد هو مرض معين ليس وراثي، فاعطاء الحديد لا يزيل مصدر المشكلة. يجب علاج المرض نفسه بشكل متزامن مع اتباع نظام غذائي غني بالحديد وتحسين امتصاصه من قبل الجسم، وبعد فترة من الزمن يجب فحص وضع الحديد مرة اخرى. يمكن استخدام المواد الغذائية المركزة او النباتات الطبية التي تحتوي على كميات عالية من الحديد، واذا لم يطرا اي تغيير معقول، فيفضل فحص ما اذا كانت هناك مشكلة اخرى مخفية عن انظارنا في هذه المرحلة.

في كثير من الحالات، فان الجسم يحصل على ما يكفي من الحديد من الغذاء ولكنه لا يستطيع امتصاصه بشكل صحيح. اخر شيء يجب القيام به في هذه الحالة هو اخذ مكملات الحديد. المعطيات اليوم تتحدث عن امتصاص 4 ٪ فقط من الحديد من المكملات الغذائية. يعتقد ان هذا المعطى يتغير بحسب المنتجات المختلفة الموجودة في السوق، امتصاص مكملات الحديد التي تاتي على شكل سائل هو اعلى، ولكن هذه لا تزال غير قادرة على حل المشكلة. فمن الاهمية بمكان فحص سبب نقص الحديد.

اذا كان السبب هو حقا نقص بسبب النظام الغذائي غير السليم، فاخذ المكملات الغذائية لا يشكل بديلا عن عادات الاكل الصحيحة ونمط الحياة الصحي. علاج فقر الدم من مجال المعالجة الطبيعية يوجه لعلاج مصدر المشكلة - علاج التوتر وحالات الضائقة او علاج واعادة تاهيل الجهاز الهضمي، امراض الامعاء الالتهابيه وغيرها، لكي يستعيد الجسم القدرة على امتصاص الحديد من الغذاء. اذا وصل النقص الى مستوى عالي واذا تضرر ايضا مخزون الحديد، فيمكن اضافته الى الجسم بطرق اخرى بالتزامن مع تحسين الامتصاص. الاجهاد والتوتر هي من بين العوامل الاساسية التي تؤدي الى نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم. اذا كانت هناك حالة من التوتر فلا ينبغي تجاهلها ويجب علاجها.

نصائح من مجال العلاج الطبيعي: يوصى باخذ فيتامين C الذي يحسن كثيرا من امتصاص الحديد. يوصى بزيادة استهلاك الاطعمة التي تحتوي على فيتامين C في وقت قريب من موعد الوجبات الغنية بالحديد او شرب عصير الليمون او البرتقال في وقت قريب من موعد الوجبة. بالاضافة الى ذلك، يمكن من خلال المستحضرات الطبيعية تعليم الجسم من جديد على كيفية امتصاص الحديد بشكل افضل. من ناحية اخرى لا ينصح باستهلاك الامور التي تضر بامتصاص الحديد، مثل القهوة, الشاي, التدخين والكحول، ويجب تجنبها في وقت قريب من موعد الوجبة التي تحتوي على الكثير من الحديد. فقر الدم والنظام الغذائي النباتي.

دعونا للحظة نكسر الاسطورة القديمة: المصادر الاساسية التي نحصل من خلالها على الحديد، هي من النبات! نسبة صغيرة جدا تاتي من مصادر الغذاء الحيوانية. هذه المعطيات هي حقيقية وهي كافية لكي نفهم ان النباتيين، ليس فقط من المفترض الا يعانوا من نقص الحديد، وانما يجب ان يكونوا حتى بوضع افضل بكثير من اكلة اللحوم. وتظهر الدراسات ان النباتيين الذين يحرصون على اتباع نظام غذائي صحي، غني بالفيتامينات, المعادن والحديد ايضا، لا يعانون باي شكل من الاشكال من نقص الحديد اكثر من عامة السكان. بالطبع انا لا اقصد هنا النباتيين الذين ياكلون البيتزا فقط، الحلوى, النقارش, الكعك والوجبات السريعة. هناك نوعان من الحديد: الحديد من الحيوان الذي يسمى " Haem " والحديد الموجود في النباتات والحيوانات معا والذي يسمى " Non-haem ". حديد ال- " Haem " بالفعل يتم امتصاصه بشكل افضل في الجسم، ولكن نسبة استهلاكه صغيرة جدا وتكاد لا تذكر في مساهمتها في الحديد الذي يحصل عليه الجسم من الوجبات الغذائية الكاملة. معظم الحديد الذي يحصل عليه الجسم هو من نوع ال " Non-haem "، حتى لدى الذين ياكلون اللحوم. لذلك، الاهمية التي تعطى للمستويات وقدرة امتصاصه مبالغ فيها.

حل من مجال علاج فقر الدم بشكل طبيعي: النباتات الطبية مثل القراص, الطحالب، عشب القمح, البقدونس وغيرها والتي تحتوي ايضا على الحديد وفيتامين C بشكل طبيعي هي احدى الحلول التي يقدمها العلاج الطبيعي. مستوى الامتصاص عالي، لذلك اذا كنتم لا تزالون تفكرون بتناول مكملات الحديد، فالعلاج الطبيعي يقترح عليكم محاولة الحصول عليه من الطبيعة.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.